10271862917684148

هل تعلم 10 علامات على أن الكلى لديك لا تعمل بشكل صحيح

الخط


السلام عليكم زوار موقع صدقة

هل تعلم 10 علامات على أن الكلى لديك لا تعمل بشكل صحيح

 10 علامات على أن الكلى لديك لا تعمل بشكل صحيح هل تعلم
كل يوم عقولنا معالجة طن من المعلومات ، أجسادنا أداء الآلاف من الإجراءات. إن العيش في هذا العالم المزدحم يجعل من السهل جدًا تفويت بعض الرسائل التي يرسلها جسدك. وقد تكون عواقب عدم التواصل والاستجابة لهذه الإشارات شديدة.

 قائمة بالعلامات التي تشير إلى أن الكليتين لا تعملان بشكل صحيح. كم عدد هذه الإشارات التي يرسلها جسدك إليك؟



10. مشكلة في النوم



عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح ، فهذا يعني أن السموم لا يمكنها الخروج من الجسم عن طريق البول والبقاء في الدم. زيادة مستوى السموم تجعل من الصعب النوم. لهذا السبب عندما تنام أقل ، تزيد من فرص تراجع وظائف الكلى.

تحذير: الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن يعانون أكثر شيوعا من توقف التنفس أثناء النوم. توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب يسبب توقفًا مؤقتًا أو أكثر في التنفس عند النوم. يمكن أن تستمر هذه الإيقافات المؤقتة من ثانيتين إلى دقيقة. بعد كل توقف ، يعود التنفس الطبيعي بصوت عال. يشير إشارات الشخير المستمرة إلى أن الوقت قد حان لرؤية الطبيب.

9. الصداع والتعب والضعف العام



تعمل الكلى الصحية وتعمل بشكل صحيح على تحويل فيتامين د في أجسامنا للحفاظ على العظام القوية وإنتاج هرمون يسمى Erythropoietin (EPO). يلعب هذا الهرمون دورًا مهمًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء. عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح ، فإنها تنتج أقل EPO. يؤدي انخفاض خلايا الدم الحمراء (تلك التي تحمل الأكسجين) إلى التعب السريع للعضلات والدماغ.

تحذير: من الشائع للأشخاص المصابين بمرض الكلى المزمن أن يصابوا بفقر الدم. قد يبدأ فقر الدم بالتطور عندما يكون لدى شخص ما 20٪ إلى 50٪ من وظائف الكلى الطبيعية. إذا كنت تحصل على قسط كافٍ من الراحة والنوم ، ولكنك تستمر في الشعور بمشاعر التعب ومستويات الطاقة المنخفضة والضعف العام ، فعليك زيارة طبيبك دون تأخير.

8. وجود بشرة جافة وحكة


تقوم الكليتان الصحيتان بعمل هائل عن طريق إزالة النفايات وسوائل إضافية من الدم ، مما يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، والحفاظ على الكمية المناسبة من المعادن في جسمك. الحكة والجلد الجاف يشير إلى فشل الكليتين في الحفاظ على التوازن الصحيح للمعادن والمغذيات التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض العظام والكلى.

تحذير: إذا كنت تعاني من جفاف وحكة الجلد ، حاول أن تبقى أكثر رطوبة. تذكر ، قبل تناول أي دواء للحكة استشر طبيبك. بعض الأدوية تحتوي على مكونات قد تؤدي إلى تلف وظائف الكلى بشكل أكبر.

7. تعاني من رائحة الفم الكريهة والطعم المعدني



عندما تتراكم النفايات في الدم ، فإنها تغير مذاق الطعام وتترك طعمًا معدنيًا في فمك. وجود رائحة الفم الكريهة هو علامة أخرى على وجود الكثير من السموم والتلوث في مجرى الدم. علاوة على ذلك ، قد تتوقف عن الرغبة في تناول اللحوم وتفقد شهيتك بشكل عام ، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير صحي.

تحذير: هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطعام يمكن أن يكون له طعم معدني (من الحساسية لصحة الفم الفطرية). عادة ، يجب أن تختفي الطعم المعدني في فمك إذا تم علاج السبب المفترض. إذا استمر الطعم في الظهور ، فيجب عليك الاتصال بالطبيب.

6. ضيق في التنفس



العلاقة بين مرض الكلى وتعاني من ضيق في التنفس ، وخاصة بعد بذل القليل من الجهد ، هو سبب اثنين من العوامل. أولا ، ينتقل السوائل الزائدة في الجسم إلى الرئتين عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح. ثانيا ، فقر الدم يحرم الجسم من الأكسجين وهذا يؤدي إلى ضيق في التنفس.

تحذير: هناك أسباب مختلفة لضيق التنفس من الفشل الكلوي إلى الربو وسرطان الرئة أو قصور القلب. إذا لاحظت أنك تبتعد عن التنفس باستمرار بعد طرح القليل من الجهد ، يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور.

5. تورم في الكاحلين والقدمين واليدين



لا تؤدي الكلى التي لا تعمل بشكل صحيح إلى إزالة أي سائل إضافي من الجسم. هذا يؤدي إلى احتباس الصوديوم الذي يسبب التورم في الكاحلين والقدمين واليدين. تورم الأجزاء السفلية من الجسم يمكن أن يشير أيضًا إلى أمراض القلب والكبد أو مشاكل الوريد الساق.

تحذير: في بعض الأحيان ، قد يؤدي تناول الدواء وتقليل الملح وإزالة السوائل الزائدة في الجسم إلى إيقاف التورم. إذا لم يساعد ، فأنت بحاجة إلى علاج منفصل.

4. وجود آلام الظهر


الفشل الكلوي يمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر التي عادة ما تكون عميقة وتقع مباشرة أسفل القفص الصدري. يمكن الشعور بها في الجزء الأمامي من منطقة الفخذ أو الورك. يمكن أن يكون سبب ألم الظهر والساق بسبب الكيسات في الكلى ، وهي أكياس كبيرة مملوءة بالسوائل تتشكل على الكلى ، وهي نتيجة لمرض الكلى المتعدد الكيسات.

نصيحة: آلام الظهر الناجمة عن الفشل الكلوي يرافقه الشعور بالغثيان والقيء وارتفاع درجة حرارة الجسم والتبول المتكرر. ألم الظهر الطبيعي الذي لا علاقة له مع الكلى يتصرف بشكل مختلف: الألم هو أكثر محلية ويحدث فجأة ، وليس هناك حمى. إذا كنت لا تزال تعاني من آلام الظهر وحبوب منع الحمل من الألم غير فعالة ، تأكد من رؤية طبيبك.

3. عيون منتفخة



من العلامات المبكرة على تلف نظام تصفية كليتك هو بداية البروتين في البول ، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ حول منطقة العين. يمكن تفسير الانتفاخ حول العين بحقيقة أن الكلى تسرّب كمية كبيرة من البروتين في البول بدلاً من الاحتفاظ بها وتوزيعها في جميع أنحاء الجسم.

نصيحة: إذا كنت متأكدًا من أن جسمك يحصل على قسط كافٍ من الراحة والبروتين ، لكنك لا تزال تلاحظ وجود انتفاخ حول عينيك ، فتأكد من تحديد موعد لزيارة طبيبك.

2. ارتفاع ضغط الدم



يعتمد نظام الدورة الدموية والكليتين على بعضكما البعض. الكلى لديها النيفرون الصغيرة التي ترشح النفايات والسوائل الزائدة من الدم. إذا تضررت الأوعية الدموية ، فإن النيفرون التي تقوم بتصفية الدم لا تتلقى ما يكفي من الأوكسجين والمواد المغذية. هذا هو السبب في ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي الثاني للفشل الكلوي.

نصيحة: تعلم كيفية إدارة ارتفاع ضغط الدم لتجنب الفشل الكلوي. إضافة الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لأنها تعمل في إنتاج خلايا الدم الحمراء ويمكن أن تساعد في منع فقر الدم.

1. التغيرات في التبول



إن كليتيك مسؤولة عن إنتاج البول وإزالة المخلفات من خلاله. لا ينبغي تجاهل التغييرات في التردد والرائحة واللون ومظهر البول. تشمل الأنواع الشائعة للتغييرات ما يلي:

زيادة الحاجة للتبول ، خاصة خلال الليل. في أي مكان بين 4 إلى 10 مرات في اليوم يعتبر أمر طبيعي.
رؤية الدم في البول. تقوم الكلى الصحية بتصفية النفايات من الدم لإنتاج البول ، ولكن إذا تضرر الفلتر ، فقد تبدأ خلايا الدم في "الكراث" في البول.
وجود البول الرغوي. الفقاعات في البول خاصةً تلك التي تتطلب منك المسح عدة مرات حتى تختفي تشير إلى وجود بروتين غير مرغوب فيه في البول.
هل سبق لك أن واجهت أي مشاكل في الكلى؟ شارك تجربتك في التعليقات.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة