علامات نقص الحديد فى الجسم هل تعلمها

إشترك في النشرة البريدية

اقسام الموقع

إغلاق القائمة
جميع الحقوق محفوظة لـ الصدقة © 2019

الصدقة

صدقة هل تعلم ترفيهية ثقافية تحتوي على مواضيع ومتنوعة و تقنية و أخبار وغرائب وعجائب ومقاطع فيديو و صوت وصور مضحكة وممتعة و غريبة و ألعاب و سياحة


الرئيسية / / علامات نقص الحديد فى الجسم هل تعلمها

علامات نقص الحديد فى الجسم هل تعلمها

علامات نقص الحديد  فى الجسم هل تعلمها


محتويات الموضوع




    زوار موقع صدقة

    الحديد هو معدن مهم لنمو وتطور جسم الإنسان. يحتاج الجسم أيضًا إلى إنتاج بعض الأنسجة الضامة والهرمونات ، بالإضافة إلى أنه يدخل في إنتاج الميوغلوبين ، الذي يزود العضلات بالأكسجين والهيموجلوبين ، والتي تنقل الأوكسجين من الرئتين إلى أجزاء أخرى الجسم ، ومن الجدير بالذكر أن يحتاج الإنسان إلى كميات محددة من الحديد ؛ لأن عدم وجود مستويات قد يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم (الأنيميا) ، ولكن زيادة ذلك يؤدي إلى التسمم ، وإصابة الجسم بالتلف.

    أعراض نقص الحديد قد يضعف نقص الحديد ظهور أعراض معينة ، والتي يمكن أن تؤثر على نوعية الحياة ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض تعتمد على شدة فقر الدم بسبب نقص الحديد ، وسرعة التطور بالإضافة إلى صحة وعمر المصابين ،

    علامات نقص الحديد  فى الجسم هل تعلمها

    وهذه الأعراض:

    •  التعب غير المبرر


    : كما ذكرنا سابقًا ، يحتاج الجسم إلى بروتين الهيموغلوبين الذي يسلم الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. ولذلك ، فإن نقص الحديد قد يسبب انخفاضًا في مستويات هذا البروتين ، مما يؤدي إلى عدم وصول كميات كافية من الأكسجين إلى أنسجة الجسم. ولذلك ، نقص الحديد يؤدي إلى التعب ، وعدم التركيز والإنتاجية أثناء العمل.

    شحوب الجلد: تبين أن نقص مستويات الحديد يمكن أن يسبب قشرة الرأس في الجلد ، خاصة في بعض الأجزاء ، بما في ذلك الوجه ، أو أسفل الجفن ، أو اللثة ، أو داخل الشفاه ، جدير بالذكر أن هذا قد يحدث بسبب نقص الهيموجلوبين ، حيث أنه يعطي الدم الأحمر ، وبالتالي يمكن أن يقلل نقص الحديد من احمرار الدم ، مما يجعل لون البشرة ورديًا صحيًا ، وتجدر الإشارة إلى أن شحوب الجلد قد تظهر في الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد أو معتدل في مستويات الحديد.

    •  ضيق التنفس


     كما ذكرنا سابقًا ، يؤدي نقص الحديد إلى عدم كفاية الأكسجين للخلايا ، مما يتسبب في زيادة التنفس لدى البشر ، بسبب الحاجة إلى الأكسجين ، وقد يؤدي إلى إصابة ضيق النفس في التنفس ، وتجدر الإشارة إلى أن أولئك الذين يفتقرون قد يعاني الحديد من صعوبة في أداء أعمال بسيطة ، مثل المشي وتسلق السلالم.

    •  الصداع والدوار


    : قد يتسبب نقص الهيموجلوبين في عدم وصول كميات كافية من الأكسجين إلى الدماغ ، مما يؤدي إلى تورم الأوعية الدموية التي تصل إليه. هذا يمكن أن يسبب الصداع ، لذلك قد يحدث صداع ودوخة متكررة من نقص الحديد. الدفع: قد يؤدي نقص الهيموجلوبين إلى زيادة الجهد المبذول على القلب لنقل الأكسجين إلى الخلايا ، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب ، وقد يتسبب في الشعور البشري بخفقان القلب السريع ، ومن الجدير بالذكر أن حالات نقص الحديد الحاد قد تؤدي إلى تضخم في القلب ، أو الفشل ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا العرض هو أحد الأعراض الشائعة لنقص الحديد ، حيث يستغرق وقتًا طويلاً في الظهور. الشعر الجاف والبشرة: فقد وجد أن نقص مستويات الحديد يؤدي إلى أكسجين للقيام بوظائف مهمة فقط ، مما يتسبب في انخفاض مستويات الأكسجين في الجلد والشعر ، وقد يؤدي إلى الجفاف والضعف ، وتجدر الإشارة إلى أن نقص الحديد يمكن أن يسبب فقدان حاد للشعر.




    الوسوم:
    شارك المقال


    إرسال تعليق