القائمة الرئيسية

الصفحات

8 أغذية صحية لا ينبغي أن نفرط في تناولها

منذ أن ثبت أن النظام الغذائي للبحر المتوسط ​​كان أكثر صحة ، أدرك الناس مدى ارتباط الغذاء بالصحة. لسوء الحظ ، ركزت الكثير من الضجة حول هذه العادة الغذائية الجديدة على زيادة استهلاك منتج واحد ، ولكن حتى ما يسمى الأطعمة الفائقة يمكن أن تقدم جميع العناصر الغذائية والفوائد الصحية لنظام غذائي متوازن.
اليوم في صدقة، نظرنا في ما يمكن أن يحدث عند تناول جرعة زائدة من الأطعمة الصحية.

1. الجزر

8 أطعمة صحية لا يجب تناول جرعة زائدة عليها
الجزر مليء ببيتا كاروتين ، والذي يتحول جسمك إلى فيتامين أ. لا يوجد شيء مثل فيتامين أ الزائد لأن جسمك يحول بيتا كاروتين إلى فيتامين أ حسب الحاجة. لسوء الحظ ، يمكن أن يسبب بيتا كاروتين الزائد في جسمك كاروتينيميا ، وهو مرض يحول جلدك إلى اللون الأصفر. يختفي تدريجياً حيث تتم معالجة الكاروتين ولا يسبب أي ضرر.

2 - كومبوتشا

8 أطعمة صحية لا يجب تناول جرعة زائدة عليها
يأتي المشروب الصيني الذي غزا عالم عشاق الألفية مع فوائد الهضم ويقال أنه يزيد من بكتيريا الأمعاء. ومع ذلك ، فإنه يحتوي أيضًا على مركب يسمى FODMAP ، وهو منتج ثانوي من تخمير الخميرة والذي إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة ، يمكن أن يسبب الانتفاخ والضيق الهضمي .

3. الماء

8 أطعمة صحية لا يجب تناول جرعة زائدة عليها
يمكن أن يؤدي الماء الزائد إلى خلل في توازن الكهارل عن طريق إرسال مستويات الصوديوم إلى الأرض عندما لا تستطيع الكلى معالجتها بعد الآن. نتيجة أخرى ، في الحالات القصوى ، هي تراكم المياه في الدماغ مما يجعله ينتفخ ويزيد الضغط لأن الجماجم البشرية لا تستطيع التمدد. على الرغم من أنها نادرة جدًا ، فقد شوهدت كلتا الحالتين لدى الرياضيين الذين يشعرون بالحاجة القهرية إلى إعادة الجفاف بعد جلسة تدريب طويلة أو في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

4. الأفوكادو

8 أطعمة صحية لا يجب تناول جرعة زائدة عليها
يحتوي الأفوكادو على الألياف والكثير من الفيتامينات. يمكن أن يساعدك أيضًا على خفض الكوليسترول الضار (LDL) والحفاظ على خلاياك بسبب محتواها العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة. لكن الدهون لا تزال سامة. يحتوي الأفوكادو الواحد على 240 سعرًا حراريًا وهو ما يمثل حوالي 10 ٪ -20 ٪ من السعرات الحرارية المثالية للشخص وتناول الكثير من السعرات الحرارية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل انسداد الشرايين. يجب على المرء أن يلتزم بحوالي نصف أو 1 أفوكادو يوميًا إذا تم تناوله نيئًا (لذلك ليس رقائق الأفوكادو ، على سبيل المثال).

5. الشمندر

8 أطعمة صحية لا يجب تناول جرعة زائدة عليها
الشمندر هو مصدر كبير للفيتامينات والمعادن. يحتوي أيضًا على العديد من أكاسيد النتريك التي يحولها جسمك إلى نترات والتي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم. ثم يتم تحويلها إلى نيتروزامين التي توجد أيضًا في اللحوم ، مما يعني أنها يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بالأمراض. وبسبب هذا ، قد يكون من الأفضل تجنب الجمع بين تناول كميات كبيرة من الشمندر واللحوم الحمراء.

6. الأعشاب البحرية

8 أطعمة صحية لا يجب تناول جرعة زائدة عليها
الأعشاب البحرية هي مثال نادر على منتج غير حيوي غني بفيتامين B12 ، مما يجعله بديلاً رائعًا للحوم في الوجبات النباتية والنباتية. وقد تم الترويج له أيضًا كطعام خارق يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن بسبب محتواه من اليود والألياف الغنية. لكن تناول الكثير من اليود يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الغدة الدرقية وحتى زيادة الوزن. قد تحتوي الأعشاب البحرية أيضًا على كميات كبيرة من المعادن الثقيلة اعتمادًا على مكان نموها.

7. فول الصويا ومشتقاته

8 أطعمة صحية لا يجب تناول جرعة زائدة عليها
أطعمة الصويا غنية بالعناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين ب ، والألياف ، والبوتاسيوم ، والمغنيسيوم ، والبروتين عالي الجودة. يعتبر بروتينًا كاملاً لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يستطيع الجسم صنعها. ولكن إذا قمت بتغيير نظامك الغذائي مؤخرًا بسبب مشاكل الغدة الدرقية ، فاحذر: قد يتداخل فول الصويا مع الأدوية الهرمونية المستخدمة لعلاج قصور الغدة الدرقية في المرضى من الإناث. على الرغم من أن الدراسات ليست قاطعة ، إلا أنها تستحق المراقبة بعناية.

8. بذور الشيا

8 أطعمة صحية لا يجب تناول جرعة زائدة عليها
على الرغم من أن بذور الشيا قد تم بيعها كغذاء خارق بسبب ارتفاع نسبة أوميغا 3 ، إلا أنه لم يتم العثور على أي دليل حتى الآن على فوائدها الصحية ، خاصة فيما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية. من الصعب امتصاص أوميغا 3 الموجودة في بذور الشيا من النوع الذي يقدمه سمك السلمون ، لذلك على الرغم من احتوائه على المزيد منه ، ستحتاج إلى تناول حوالي 100 جرام من بذور الشيا لامتصاصها تمامًا كما تفعل مع الأسماك. إليك الصيد: يحتوي 100 غرام من بذور الشيا على حوالي 500 سعر حراري ، وهو ما يعادل تقريبًا همبرغر الوجبات السريعة.
هل تعتقد أنه من الجيد لصحتك أن تستهلك أي أطعمة بكميات كبيرة؟ لماذا تعتقد أن الناس يفرطون في تناول هذه الأطعمة "الصحية"؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات!
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات