10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن

إشترك في النشرة البريدية

إغلاق القائمة
جميع الحقوق محفوظة لـ الصدقة © 2019

الرئيسية / / 10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن

10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن

10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن




هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تضر بصحتنا ، وأحد المشاكل التي تسبب عدم الراحة هي ألم الأذن. يؤثر هذا الألم المزعج على عملنا وأدائنا المدرسي ، بالإضافة إلى لحظات الراحة والاسترخاء لدينا. ومع ذلك ، لحسن الحظ ، هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تقليله.
لماذا يحدث آلام الأذن
10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن
السبب الأكثر شيوعًا لألم الأذن هو التهاب الأذن الوسطى الحاد (AOM). تؤثر هذه الحالة بشكل رئيسي على الأطفال ، وتحدث عندما يتم سد أنبوب استاكيوس. يؤدي الانسداد إلى تراكم السوائل في تجويف الأذن ، مما يؤدي إلى التهاب والتهاب الأذن الوسطى. الأسباب الأخرى لهذا النوع من الألم هي شمع الأذن الزائد ، مشاكل الأسنان ، عدوى الجيوب الأنفية أو الحلق ، الإصابة بسبب تغيرات الضغط ، وطحن الأسنان.
على الرغم من أنه يمكن أن يكون موهنًا ويتعارض مع حياتنا اليومية ، إلا أن المضادات الحيوية ليست ضرورية دائمًا لعلاج الألم. بعض مصادر الانزعاج ليست من أصل جرثومي أو بسبب الالتهابات ، وهناك بعض العلاجات المنزلية أو الإجراءات التي يمكنك استخدامها لمحاولة تقليل الانزعاج.

1. مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية

10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن
بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكن أن تساعد في السيطرة على الألم المصاحب لعدوى الأذن هي أسيتامينوفين وإيبوبروفين والأسبرين. من المهم اتباع التعليمات الخاصة بالجرعات المناسبة والتشاور مع الطبيب قبل إعطائها للأطفال والرضع ، لأنهم عادة ما يحتاجون إلى جرعات أصغر. ضع في اعتبارك أنه ليس من الآمن للقصر تناول الأسبرين.

2. كمادات باردة أو دافئة

10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن
يمكن استخدام الفوط الحرارية أو العبوات الباردة لتخفيف الألم. ضعها على أذنك لمدة 10 دقائق في كل مرة ، بالتناوب بين الحرارة والبرودة. يمكنك أيضًا استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة فقط ، وليس درجات حرارة بديلة. يمكن استخدام هذه الطريقة عند البالغين والأطفال ، مع الحرص على عدم وضع الثلج مباشرة على أذن الأطفال. لا ينبغي أيضًا تشغيل حرارة وسادة التدفئة مرتفعة جدًا أو تركها طوال الليل. يجب ألا يستخدم الأطفال هذه الطريقة أبدًا بدون إشراف الكبار.

3. زيت الزيتون

10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن
على الرغم من عدم وجود علم يدعم ذلك ، فإن العلاج الذي أوصى به الرأي الشعبي هو زيت الزيتون. يساعد قوامه على تقليل الألم الناجم عن تراكم الشمع ، حيث أن تطبيقه المباشر يمكن أن يخفف ويزيل فائضه. تشير الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال إلى أن وضع بضع قطرات دافئة من زيت الزيتون في الأذن قد يكون له تأثير مضاد للالتهابات يمكن أن يقلل الألم.

4. التدليك

10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن
للألم الناجم عن مشاكل في عضلات المضغ ، حاول تدليك المنطقة بلطف عن طريق الضغط وبدء ما وراء الأذنين ، والتحرك نحو الرقبة بحركات نزولية ، ثم نحو الأمام. يمكن أن يساعد هذا النوع من التدليك أيضًا في تهدئة الألم الناجم عن عدوى الأذن والسوائل الزائدة ، وبالتالي منع الانزعاج من التفاقم.

5. قطرات الأذن المثلية

10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن
يمكن شراء هذه القطرات من الصيدليات أو عبر الإنترنت. وهي مصنوعة من مستخلصات عشبية وهي مفيدة لتقليل الضغط الناجم عن شمع الأذن والسوائل. تم اكتشاف أن هذه الأنواع من القطرات فعالة مثل علاجات المضادات الحيوية. ومع ذلك ، فمن المستحسن استشارة الطبيب قبل استخدامها على الرضع.

6. الزنجبيل

10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن
يمكن أن يساعد الزنجبيل في تقليل الألم بفضل خصائصه الطبيعية النشطة ، بالإضافة إلى حقيقة أنه مضاد للميكروبات ومضاد للفطريات. ما عليك سوى وضع عصير الزنجبيل الدافئ حول قناة الأذن الخارجية ، دون وضعها مباشرة في الأذن.

7. الثوم

10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن
لسنوات عديدة ، تم استخدام الثوم كعامل مساعد لتخفيف الألم ومنع الالتهابات ، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات. لتهدئة الألم وعدم الراحة ، انقع الثوم المسحوق في زيت السمسم لبضع دقائق. ثم صفيها وضعيها على قناة الأذن.

8. البيروكسيد

10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن
علاج آخر يستخدم على نطاق واسع هو بيروكسيد الهيدروجين ، وهو مطهر شائع يستخدم لشفاء الجروح والإصابات. بالنسبة لألم الأذن ، يوصى بوضع 3 إلى 5 قطرات في الأذن المصابة ، كل 3 إلى 4 ساعات. من المهم تركه داخل قناة الأذن لبضع دقائق قبل تصريف كل شيء وشطفه بالماء النظيف.

9. النوم دون الضغط على الأذن

10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن
انتبه للأوضاع التي تنام فيها ، لأن البعض قد يزيد الألم سوءًا بسبب العدوى. بدلًا من الاستلقاء على الأذن المصابة ، حاول الاستلقاء على الجانب الآخر. يمكنك أيضًا النوم مع رفع رأسك باستخدام وسائد إضافية. ستعزز هذه المواقف تصريف الأذن وتقليل الألم.

10. عرق السوس

10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن
وقد وجدت الدراسات أن المكونات المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية لجذر عرق السوس يمكن أن تخفف آلام الأذن. سخن ملعقة كبيرة من جذر عرق السوس وملعقة كبيرة من الزبدة الموضحة. امزج كل شيء وانتظر 5 دقائق حتى يبرد. ضع الخليط على خارج قناة الأذن واتركه لمدة 15 دقيقة ، ثم اشطفه بعناية.

المكافأة: كيفية منع آلام الأذن عند الأطفال

10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن
ليس من الممكن دائمًا منع آلام الأذن عند الأطفال ، ولكن يمكن اتخاذ بعض التدابير للمساعدة في منعهم من الإصابة بعدوى تسبب هذا الألم. من بين هؤلاء:
  • تطعيماتهم حتى الآن.
  • جعلهم يغسلون أيديهم بشكل متكرر ، لمنع انتقال الجراثيم.
  • عدم تعريض القاصرين لدخان التبغ أو أي مصدر آخر للدخان.
  • عدم وضع الأطفال على النوم بزجاجة.
  • تجنب الاتصال مع المرضى أو الأطفال.
على الرغم من أن هذه التدابير يمكن أن تساعدك على تجنب عدوى الأذن ، تذكر أنه لا يمكن استبدال طبيب. استشر الطبيب قبل تطبيق أي من هذه العلاجات ، لأن قناة الأذن حساسة للغاية ، وإدخال أي مادة فيها يمكن أن يسبب الحساسية أو تفاقم الحالة.
هل تعلم عن هذه العلاجات الطبيعية؟ هل استخدمت أي منهم؟ شارك تجربتك معنا في قسم التعليقات.
معاينة الصورة الائتمان Ashish Kumar / EyeEm / GettyImages ، Westend61 / GettyImages
رسم أوليغ جوتا لموقع BrightSide.me



شارك المقال


إرسال تعليق

جميع المعلومات الطبّية الواردة في موقع تهدف لزيادة التوعية الصحّية، ولا تغني عن استشارة الطبيب المختصّ



مواضيع قد تهمك