هل الإصابة بمرض كورونا أثناء الحمل تؤذي طفلك؟

 الحمل هو وقت مثير - ومرهق -. يتسابق عقلك مع عدد كبير من الأسئلة والمخاوف التي تتراوح من خفيفة (ولكن ليست سخيفة - لا توجد أسئلة سخيفة عندما تكونين حاملاً) إلى الجدية للغاية.

السؤال الشائع هو كيف يؤثر المرض على الطفل أثناء الحمل. يجب عليك دائمًا إخبار طبيبك إذا أصبت بالحمى أثناء الحمل لأن بعض الفيروسات قد تؤثر على صحة طفلك. الامثله تشمل:



الحمل,المرأة الحامل,الحوامل,الحامل وكورونا,الحمل في زمن الكورونا,تأخر الحمل,كورونا والحوامل,كورونا مع الحمل,الحمل وفيروس كورونا,فيروس كورونا والحمل,الحمل في زمن كورونا,الاصابة بكورونا خلال الحمل,الحمل في المنام,الحمل خارج الرحم,فترة الحمل,اعراض الحمل,تجربة الحمل,الحمل في الشهر الرابع,الفيروس القاتل,مجموعة الخبراء المغاربة الأوروبيين حول وسائل منع الحمل,كورونا والأطفال,حامل مصابة بكورونا,كورونا,كورونا في العالم,الوقايه من كورونا,كورونا الصين,الوقاية من كورونا,كورونا العصر,طعام يحارب كورونا



في عام 2019 ، ضرب فيروس جديد المشهد العالمي وانتشر بسرعة: فيروس كورونا جديد مسؤول عن مرض الجهاز التنفسي COVID-19 . مع استمرار ظهور فيروس زيكا ومخاطر تشوهات الولادة في أذهان كثير من الناس ، ربما أضافت النساء الحوامل مصدر قلق آخر إلى قوائمهن المتنامية.

وفي عام 2020 ، تم إصدار منظمة الصحة العالمية (WHO)مصدر موثوقأعلن اندلاع COVID-19 العالمي "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا". هذه بعض الكلمات المخيفة.

لا يزال COVID-19 مرضًا جديدًا لم تتم دراسته جيدًا. كيفية تأثيره على النساء الحوامل وأطفالهن في طور النمو غير معروف تمامًا. وهذا أمر محطم للأعصاب.

لكن قبل أن تصاب بالذعر ، تابع القراءة. إليك ما تحتاج لمعرفته حول فيروس كورونا الجديد إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

هل للحمل علاقة بفيروس كورونا وهل يسبب خطورة على الجنين 

فيروسات كورونا هي عائلة من الفيروسات التي تنتشر في كل من البشر والحيوانات ويمكن أن تسبب كل شيء من نزلات البرد إلى أمراض الجهاز التنفسي الأكثر خطورة.

في أواخر عام 2019 ، ظهر فيروس كورونا جديد ، يسمى فيروس كورونا 2 (SARS-CoV-2) ، في البشر في ووهان ، الصين. خبراءمصدر موثوق ليسوا متأكدين تمامًا من كيفية نشوء الفيروس أو انتشاره ، لكنهم يشتبهون في أنه ربما انتقل إلى البشر من ملامسة حيوان.

يتسبب الفيروس في مرض تنفسي يسمى COVID-19.


الحمل,المرأة الحامل,الحوامل,الحامل وكورونا,الحمل في زمن الكورونا,تأخر الحمل,كورونا والحوامل,كورونا مع الحمل,الحمل وفيروس كورونا,فيروس كورونا والحمل,الحمل في زمن كورونا,الاصابة بكورونا خلال الحمل,الحمل في المنام,الحمل خارج الرحم,فترة الحمل,اعراض الحمل,تجربة الحمل,الحمل في الشهر الرابع,الفيروس القاتل,مجموعة الخبراء المغاربة الأوروبيين حول وسائل منع الحمل,كورونا والأطفال,حامل مصابة بكورونا,كورونا,كورونا في العالم,الوقايه من كورونا,كورونا الصين,الوقاية من كورونا,كورونا العصر,طعام يحارب كورونا

يعد مرض كوفيد -19 مرضًا تنفسيًا بشكل أساسي. تظهر الأعراض عادة ما بين يومين و 14 يومًا بعد التعرض لفيروس كورونا الجديد. وجدت البيانات من الأشخاص الذين أصيبوا بـ COVID-19 في الصين أن متوسط ​​فترة الحضانة 4 أيام . الأعراض الأكثر شيوعًا - سواء كنتِ حاملًا أم لا - هي:

  • سعال
  • حمى
  • ضيق في التنفس
  • إعياء

تشمل الأعراض الأخرى:

  • قشعريرة ، والتي قد تحدث أحيانًا جنبًا إلى جنب مع الاهتزاز المتكرر
  • إلتهاب الحلق
  • صداع الراس
  • فقدان حاسة الشم أو التذوق
  • آلام وآلام في العضلات

اتصل بطبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض وأنت حامل. قد تحتاج إلى أن يتم فحصك ، وربما حتى اختبارها ، ولكن من المهم إعطاء تحذير مسبق لطبيبك قبل الذهاب إلى المكتب حتى يتمكن الموظفون من اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية صحتهم وصحة المرضى الآخرين.

هل النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالفيروس والتعرض لفيروس كورونا؟

لم يتم دراسة الفيروس على نطاق واسع ، لذلك لا أحد يستطيع الجزم.

لكن ال مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)مصدر موثوقيلاحظ أن النساء الحوامل أكثر عرضة من غيرهن لجميع أنواع التهابات الجهاز التنفسي ، مثل الأنفلونزا. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الحمل يغير نظام المناعة لديك وجزئيًا بسبب الطريقة التي يؤثر بها الحمل على رئتيك وقلبك.

ومع ذلك ، اعتبارًا من مارس 2020 ، لا يوجد دليل ملموس يشير إلى أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بـ COVID-19 من غيرهن ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 . وحتى إذا أصيبوا بالعدوى ، يواصل الباحثون الإشارة إلى أنهم ليسوا أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمضاعفات خطيرة للمرض ، مثل الالتهاب الرئوي.


ما العلاجات الطبية الآمنة للحامل المصابة بفيروس كورونا؟

يشبه علاج COVID-19 علاج أمراض الجهاز التنفسي الأخرى. سواء كنت حاملاً أم لا ، ينصح الأطباء بما يلي:

  • تناول عقار الاسيتامينوفين (تايلينول) لحمى تصل إلى 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أعلى
  • البقاء رطبًا بالماء أو المشروبات منخفضة السكر
  • راحة

إذا لم يخفض Tylenol الحمى ، أو كنت تعاني من صعوبة في التنفس ، أو بدأت في التقيؤ ، فاتصل بطبيبك للحصول على مزيد من الإرشادات.

ما مدى خطورة إصابة المرأة الحامل بهذا الفيروس 

التاجي؟

مرة أخرى ، نظرًا لأن الفيروس جديد جدًا ، هناك القليل من البيانات للاستمرار. لكن يمكن للخبراء الانسحاب من الماضي. الCDCمصدر موثوق يلاحظ أن النساء الحوامل اللواتي أصبن بفيروسات فيروسات أخرى ذات صلة لديهن فرصة أكبر للحصول على نتائج أسوأ من النساء الحوامل اللواتي لا يصبن بهذه العدوى.

تمت ملاحظة أشياء مثل الإجهاض والولادة المبكرة وولادة جنين ميت والإصابة بعدوى أكثر شدة لدى النساء الحوامل المصابات بفيروسات كورونا الأخرى. ويمكن أن تؤدي الحمى الشديدة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، بغض النظر عن سببها ، إلى تشوهات خلقية.

حسنًا ، خذ نفسًا عميقًا. نحن نعلم أن هذا يبدو مخيفًا للغاية. لكن كل الأخبار ليست رهيبة ، خاصة عندما ننظر إلى النساء الحوامل اللائي ولدن أثناء إصابتهن بهذا الفيروس بالذات.

وفقا ل تقرير منظمة الصحة العالميةمصدر موثوقالتي نظرت في عينة صغيرة من النساء الحوامل المصابات بـ COVID-19 ، لم يكن لدى الغالبية العظمى حالات خطيرة. من بين 147 امرأة خضعت للدراسة ، كانت 8 في المائة مصابات بـ COVID-19 وخيمة 1 في المائة.

في الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء تقارير أنه في حين أن بعض النساء الصينيات مع أعراض الفيروس التاجي قد أنجبن أطفالا قبل الأوان، فإنه من غير الواضح ما إذا كان الأطفال ولدوا مبكرا بسبب الإصابة أو لأن الأطباء قرروا خطر ولادة مبكرة لأن الامهات-إلى- كن على ما يرام. لم يروا أيضًا أي دليل على أن هذا الفيروس التاجي بالتحديد يسبب الإجهاض.


هل يمكن أن ينتقل الفيروس إلى طفلي أثناء الحمل أو الولادة؟

انطلاقًا من النساء اللواتي ولدن أثناء إصابتهن بفيروس كورونا ، فإن الإجابة على الأرجح هي أنه من غير المحتمل - أو بشكل أكثر دقة ، أنه لا يوجد دليل قاطع على ذلك.

COVID-19 هو مرض ينتقل بشكل أساسي من شخص لآخر من خلال الرذاذ (فكر في سعال وعطس الأشخاص المصابين). لا يمكن أن يتعرض طفلك لمثل هذه القطرات إلا بعد الولادة.

في إحدى الدراسات الصغيرة التي تناولت تسع نساء صينيات حوامل مصابات بفيروس كورونا الجديد في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، لم يظهر الفيروس في العينات المأخوذة من السائل الأمنيوسي أو دم الحبل السري أو مسحات الحلق لحديثي الولادة.

ومع ذلك ، في واحدة أكبر قليلا دراسةمصدر موثوق، ثلاثة مواليد الذين يولدون لنساء مع COVID-19 لم إيجابية اختبار للكشف عن الفيروس. تم اختبار 30 طفلًا حديثًا في المجموعة سلبية ، والباحثون ليسوا متأكدين مما إذا كان الأطفال الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس قد أصيبوا بالفعل بالفيروس في الرحم أو إذا أصيبوا به بعد وقت قصير من الولادة.


هل يمكن لفيروس كورونا أن يمر عبر حليب الأم؟

في الدراسات القليلة التي أجريت على النساء المرضعات المصابات بفيروس كورونا ، يبدو أن الإجابة هي لا. لكن الخبراء يحذرون من ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث قبل أن يتمكنوا من القول بشكل قاطع أنه لا يوجد خطر.

ال CDCمصدر موثوقإذا كنت أماً جديدة مصابة بـ COVID-19 (أو تشتبه في إصابتك بها) ، فتحدث إلى طبيبك حول إيجابيات وسلبيات الرضاعة الطبيعية. إذا قررت الرضاعة الطبيعية ، يمكنك المساعدة في الحد من تعرض طفلك للفيروس من خلال:

  • يرتدي قناع الوجه
  • اغسل يديك جيدًا قبل لمس طفلك ؛ تأكد من الدخول تحت أظافرك وفي شريط أصابعك
  • اغسلي يديك جيدًا قبل التعامل مع مضخة الثدي أو الزجاجة
  • التفكير في إنجاب شخص ما يعطي الطفل زجاجة من حليب الثدي المسحوب

ما هي أفضل الاستراتيجيات لتفادي فيروس كورونا؟

لا شك أنك سمعتهم من قبل ، لكنهم يجبرون على تكرار:

  • اغسل يديك لمدة 20 ثانية بالماء والصابون. (تحقق من دليلنا). في السؤال ، استخدم معقم اليدين مع 60 في المائة على الأقل من الكحول. وتخطي مناديل الأطفال - فهي لا تطهر.
  • قف على بعد 6 أقدام من الناس.
  • تجنب لمس وجهك ، وخاصة فمك وعينيك وأنفك.
  • ابق خارج الحشود الكبيرة. في الواقع ، كلما تمكنت من الحد من تعرضك للناس ، كان ذلك أفضل.
  • اعتني بنفسك. كل جيدا. احصل على قسط كافٍ من الراحة. تمرن إذا قال طبيبك أنه لا بأس. الجسم السليم أفضل من الجسد لدرء جميع أنواع الأمراض.

الوجبات الجاهزة

مثل تورم القدمين و الإمساك ، القلق هو الرفيق ثابت عندما كنت حاملا. لكن من المهم الحفاظ على المنظور.

هذا الفيروس التاجي الجديد هو عمل جاد ، لكن سواء كنت حامل أم لا ، فأنت لست بطة جالسة.

في حين لا يزال هناك الكثير الذي يجب تعلمه عن الفيروس ، فإن الأبحاث الصغيرة التي تم الكشف عنها تظهر أن النساء الحوامل المصابات بـ COVID-19 ليسوا أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمرض حاد. وليس من المرجح أن ينتقل الفيروس إلى أطفالهن أثناء الحمل أو الولادة ، وفقًا للبيانات المحدودة المتوفرة لدينا حتى الآن.

كما يقول المثل ، من المفيد أن تكون مستعدًا وليس خائفًا. يمكن لخطوات بسيطة مثل غسل اليدين جيدًا وتقليل وقتك في الازدحام أن تقطع شوطًا طويلاً في حمايتك أنت وطفلك.

close